تعريف الدعم البيداغوجي :لغة :دعم ،يدعم ، دعما : أسندهلئلا يميل
:أعانه ،قواه ، وثبته .
اصطلاحا :
الدعم في التربية : هو بناء نسقي ، واستراتيجية منظمة تستهدف تصحيح ما يلاحظ على المتعلم من تعثر دراسي ، و سد مواطن النقص لديه ،و تعديل مساره التعلمي في الاتجاه الايجابي الصحيح .
هو مجموعة من الإجراءات و التقنيات التربوية التي يمكن اتباعها داخل القسم أو خارجه في شكل أنشطة و أنظمة تكميلية أوتصحيحية لتجنب ما قد يتعرض تعلم التلاميذ من صعوبات تحول دون إبراز قدراتهم الحقيقية أو لزيادة تحصيلهم و الارتقاء بهم نحو تحقيق الأهداف .
أهداف الدعم البيداغوجي
ـــ تجاوز أي شكل من أشكال التعثر الدراسي في الوقت المناسب ( صعوبة ،عدم فهم ،فشل ، اللا تكيف ... ) التي تعرقل سير عملية التعلم ، و توسع الهوة بين المتعلمين و تعدد المستويات داخل الفصل الواحد .ـــ تيسير عملية الربط بين التعلمات السابقة ( المكتسبات ) و التعلمات الجديدة .
ـــ متابعة أداء التلاميذ ، و تدعيم مكتسباتهم ، وتدريبهم على طبيعة الاختبارات في الامتحانات الرسمية .
ـــ تقليص نسبة المعيدين و المتسربين و تحقيق النجاعة المطلوبة من المدرسة .
ـــ تطوير المردودية العامة لمجموعة تلاميذ القسم .
ـــ فسح المجال لمساهمة أطراف خارج المدرسة في دعم تعلمات التلاميذ و توسيعها .
المفاهيم المرتبطة بالدعم البيداغوجي:
أــ الاستدراك ب ــ المعالجة جـ ـــ التقوية د ـــ المرافقة المدرسية
أنواع الدعم البيداغوجي :
أ ــ الدعم النظامي ( داخل المؤسسة )
ب ــ الدعم التكميلي ( خارج المؤسسة )
موقع الدعم في استراتيجية التدريس بالكفاءات :
إن الدعم عملية تتلو فعل التقويم ، فالتقويم إجراء عملي نقوم به للكشف عن ثغرات التعلم ، فتتدخل عملية الدعم لسد تلك الثغرات .
وعليه فالدعم يمكن أن يشمل منطلقات الفعل التربوي و سيرورته و نتائجه .