اخنوس-ستار
هلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه، كما بإمكانك إضافــة اقتراحات و توجيهات و أنت زائر من خلالــ : منتدى آضيف موضوعك. نتمنى لك إقــامة ممتعة، فحللتم أهـــلا و نزلتمـ سهـــــلا.مع منتدى اخنوس-ستار











اخنوس-ستار

منتدى اخنوس-ستار لتطوير الفكر الثالث
 
الرئيسيةالدردشةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلاسم الزردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط اخنوس-ستار على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» كيف يمكني إضافة تعليق في الفيس بوك
الخميس فبراير 13, 2014 10:49 am من طرف عبد الكريم 721

» خالد بن الوليد
السبت فبراير 01, 2014 7:07 am من طرف مولاي امحمد

» طبيب عربى
الخميس يناير 30, 2014 1:07 pm من طرف ahmedelwalfi

» الرقية من السحر
الثلاثاء يناير 21, 2014 7:40 am من طرف ahmedelwalfi

» رقية نافعة
الثلاثاء يناير 21, 2014 7:32 am من طرف ahmedelwalfi

» محبة الله
الثلاثاء يناير 21, 2014 7:16 am من طرف مولاي امحمد

» من الادلة على جواز الاحتفال بالمولد النبوي
الثلاثاء يناير 21, 2014 6:52 am من طرف مولاي امحمد

» رقية للطمئنينة
الإثنين يناير 20, 2014 7:56 am من طرف مولاي صادقي

» الرقية من العين
الإثنين يناير 20, 2014 7:53 am من طرف مولاي صادقي

أفضل 10 فاتحي مواضيع
مولاي امحمد
 
مولاي علي سرحاني
 
Abdallah2480
 
youcif aboabdallah
 
S.m.m.66
 
nacira.85.66
 
عبدالرحمن بن هيبه بلوافي
 
مولاي صادقي
 
aamalsarhanii
 
ahmedelwalfi
 

شاطر | 
 

 الوقاية، العلاج والشفاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مولاي امحمد
Admin
avatar

ساعة ساعة :
عدد المساهمات : 281
نقاط : 580
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

مُساهمةموضوع: الوقاية، العلاج والشفاء   الخميس ديسمبر 20, 2012 7:50 pm



طبياً الوقاية تعني اي نشاط يؤدي إلى إنقاص والحد من الوفاة واعتلال الصحة من المرض. يتم تقسيم هذا المفهوم إلى ثلاثة مستويات من الوقاية؛ وقاية اولية، ثانوية ومستوى ثالث.

1- الوقاية الأولية تتجنب تطور المرض. الانشطة التي تعمل لتعزيز الصحة لغالبية السكان تعتمد على معايير وقائية اولية. والهدف من هذا المستوى هو العمل على عدم هور المرض من الأساس، يتم عبر عده اساليب مثل التطعيم ضد بعض الامراض أو التوعية الإعلامية مثلاً.

2- الوقاية الثانوية تهدف إلى الاكتشاف المبكر للمرض, وهذا يزيد من فرص التدخل للوقاية من تطور المرض واعراضه. وهذا المستوى يدو على فشل المستوى الأول لان المرض لم يتم تجنب ظهوره من الأساس، وهنا يتم العمل على العلاج عبر وسائل من أهمها توفير الوصول للمستشفى للافراد.

3- الوقاية من الدرجة الثالثة تحد من الاثر السلبي للمرض الموجود أصلاً عن طريق إعادة الوظيفة العضو أو الاعضاء والحد من المضاعفالت المرتبطة بالمرض. هذا المستوى الأخير دليل على فشل كلا المستويين السابقين ويتم هنا الحد من الاثر السلبي بسبب الفشل في العودة للحالة الطبيعية، ومن امثله العمل في هذا المستوى العمل على توفير التواصل الجتماعي عن طريق النشاطات المجتمعية لإعادة دمج المرضى وتجاوز العاهات المستدامة التي يعانون منها.




[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المثل المشهور الذي يقول: الوقاية خير من العلاج هو تبسيط لمفهوم
العلاقة بيت الوقاية والمرض والعلاج بشكل عام. الوقاية هي طريقة لتجنب
الضرر، الاعتلال والمرض في المقام الأول، وبصفة عامة لن تساعد شخص هو مريض
فعلاً -مع وجدود استثاءات-. على سبيل المثال، كثير من الأطفال يُحصنون ضد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بعد فترة وجيزة من ولادتهم، والذي يمنع الاطفال من الاصابة بشلل الأطفال.
لكن التطعيم لا يفيد على المرضى الذين يعانون أصلاً من شلل الأطفال. هنا
العلاج يطبق بعد أن تكون المشكلة الطبية أو المرض قد بدأت بالفعل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إعلان للوقاية من الايدز


العلاج يعالج المشكلة، ويمكن أن يؤدي إلى شفاء، ولكن العلاج في أغلب
الأحيان يعمل على التخفيف من المشكلة طالما استمر العلاج. على سبيل المثال،
لا يوجد علاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ولكن العلاجات متاحة لإبطاء الضرر الذي ألحقه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتأخير الوفاة من المرض.

العلاجات لا تنجح دائما. على سبيل المثال، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو علاج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التي يمكن علاج هذا المرض، في بعض الأحيان لا يكون للشفاء بنسبة 100 ٪.
لذلك، العلاج الكيميائي لا يعتبر علاج مضمون للشفاء لمرض السرطان.


الشفاء هو مجموعة فرعية من العلاجات التي تعكس الامراض تماما أو تقوم بإنهاء المشاكل الطبية بصفة دائمة.

في هذا المجال المواد ذات الصلة يمكن ان تضر، لهذا عدد من النماذج الوقائية تم اقتراحها.

غوردن Gordon 1987 في مجال الوقاية من الأمراض، وبعد ذلك كومر وباكسلي Kumpfer and Baxley
1997 في المجال اقترحوا ثلاثة مستويات للتدخل الوقائي في نظام تصنيف:
عامة، وانتقائية ووقاية دلالية. من بين أمور أخرى، فإن هذا النموذج قد
اكتسب تأييدا ويستخدم من قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] NIDA في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

1- وقاية عامة تستهدف مجمل السكان (الوطن، المجتمع المحلي، المدرسة، الحي) وتهدف إلى منع أو تأخير الإفراط في شرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وغيرها من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. جميع الأفراد، من دون فرز، تُوفر لهم المعلومات والمهارات اللازمة للوقاية من المشكلة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://akhanoss-star.forumalgerie.net
 
الوقاية، العلاج والشفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اخنوس-ستار :: قسم الوقاية والصحة :: منتدى الوقاية والصحة-
انتقل الى: